لماذا جوجل إجابات في طريقه إلى الفشل؟

مقدمة:

باتت ثقافة سؤال/جواب تشكل ثقافة ناجحة على شبكة الإنترنت، حتى شركة فيس بوك قامت مؤخراً بإدراج ميزة السؤال ورغم أنه أخذ طابع التصويت والاستفتاء إلا أنه يمكن السماح للأصدقاء بإضافة إجابتهم الخاصة، وبما أن الفيس بوك هو شبكة اجتماعية بالنهاية فإنه من المستبعد أن تكون الأسئلة علمية أو حتى إجاباتها دقيقة. توفر المواقع من النوع (سؤال/جواب) وصول سريع للمعلومة سواء من خلال الموقع نفسه أو من خلال البحث في محركات البحث وتتميز هذه المعلومة بالوضوح فالسؤال موجود والإجابة موجودة في نفس الصفحة وقد تمت غالباً الموافقة عليها من قبل صاحب السؤال نفسه على أنها إجابة صحيحة (أو أفضل إجابة نسبياً) والتصويت عليها من قبل باقي الأعضاء، يجدر هنا بالذكر أنه من المؤكد أنك لن تجد إجابة لأي سؤال يخطر على بالك حتى في أصغر المجالات وأدقها تخصصاً.

لمن لا يعرف موقع جوجل إجابات: موقع جوجل إجابات هو موقع تقدمه شركة جوجل للمستخدمين العرب أي أنه موقع من شركة أجنبية بالنهاية وتقوم بتقديم هذه الخدمة باللغة العربية، يمكنك في هذا الموقع طرح أي سؤال يخطر على بالك ليقوم باقي الأعضاء بالإجابة على السؤال ويقوموا أيضاً بتقييم الأسئلة والإجابات حيث أن تقييم الإجابات بشكل إيجابي يزيد من جودة العضو صاحب تلك الإجابة وشهرته ويشكل كل ذلك نظام مسؤول عن تقييم المستخدمين من خلال بعض الإجرائيات أهمهما بعض الأرقام التي تعبر عن سمعة العضو في الموقع ومدى كفاءة نشاطه في الموقع ورأي الأعضاء به وسنناقش نظام التقييم في فقرة علل قابلية الاستخدام.

كتب الأخ مشهور الدبيان – في مدونته الرائعة الخاصة بقابلية الاستخدام للمواقع العربية – مقالة بعنوان “انطباع أولي: غوغل إجابات” منتقداً فيها بعض أوجه القصور في موقع جوجل إجابات كعدم استخدامهم للمساحة البيضاء بشكل جيد وعدم عرضهم لتوقيت الأسئلة بطريقة مفيدة للمستخدم وأؤيده في أن الموقع لم يحمل الطابع الذي تحمله جميع مواقع جوجل الأخرى من جودة وسهولة استخدام.

ندرج فيما يلي أوجه قصور موقع جوجل إجابات من النواحي التالية:

  • التقصير من طرف الإعضاء (وحتى هذا التقصير، الإدارة مسؤولة عنه بشكل غير مباشر لأنه يمكنها أن تفرض قوانينها على الأعضاء).
  • التقصير من طرف الإدارة.
  • علل قابلية الاستخدام.
  • علل البرمجة.

التقصير من طرف الأعضاء:

عدم استخدام الأعضاء للغة العربية الفصحى: في طرح الأسئلة والإجابات وفي هذا ضياع للغة نفسها وناهيك عن استخدام اللهجات العربية العامية فيؤدي ذلك إلى استحالة توحيد المصطلحات وإيصال الفكرة للمتلقي – قد تكون اللغة العربية لغة ثانية بالنسبة للمتلقي – وحتى إلى إعاقة البحث السريع والسلس عن الكلمات المفتاحية المحددة. تخيل أنه لكلمة (طاولة) مثلاً تسميات مختلفة في اللهجات العامية العربية، فيما لو تمت كتابتها كلٌّ حسب لهجته، فإن الشخص الذي سيأتي ليبحث عن تسمية كلمة “طاولة” حسب لهجته لن يجدها والأسوأ من ذلك أنه حتى لو بحث عنها باللغة العربية الفصحى كـ “طاولة” لن يجدها أيضاً! من هنا نشدد على الحزم الواجب اتباعه مع من يستخدم لهجته العامية في محتوى أسئلته وإجاباته.

توجه بعض الأعضاء لإثارة الفتن الطائفية: تجد الكثير من الأسئلة التي تحوي السُباب والشتم للأديان والطوائف والأعراق والدول وحتى لأعضاء آخرين بشكل شخصي وحتى طرحهم لبعض الأسئلة التي من الطبيعي أن تثير مثل هذه الفتن.

الاستغلال التجاري للموقع: وذلك عبر استخدامه كأداة تسويق وترويج لمواقع أو منتجات تجارية أخرى، وكما يعلم الكثير منكم أن هذه المشكلة معروفة باسم (Spam).

أخطاء التصنيف: أدى عدم التزام الأعضاء بضرورة وضع التصنيفات الصحيحة للأسئلة إلى تكوين التباس كبير لدى باقي الأعضاء فقد تدخل لتصفح التصنيف الخاص بالفضاء الخارجي لتجد بعض الأسئلة التي تتحدث عن سوق الأوراق المالية. وفي السؤال (تحذير من انتشار سرقة كلمة سر بريد GMail) مثلاً، ما علاقة الإسلام بالموضوع؟ حيث تم دمغ السؤال بالتصنيف (الإسلام)! والأسوأ من ذلك أن العضو (إدارة الموقع) الذي على ما يبدو أنه فعلاً من إدارة الموقع هو الذي قد أخطأ في وضع التصنيفات.

أحد مسببات هذه المشكلة هو قيام موقع جوجل إجابات باقتراح بعض التصنيفات بشكل تلقائي والمسؤول عن ذلك هو برنامج يبحث عن الكلمات المفتاحية ويقترح بعض التصنيفات وبغض النظر عن قوة هذا البرنامج فإنه غالباً ما يخطئ ويعطي تصنيفات غير صحيحة فيقوم المستخدم جهلاً منه بطرح السؤال على التصنيفات المختارة بشكل تلقائي ونكون قد حصلنا على سؤال بتصنيفات خاطئة.

تحويل الموقع إلى شبكة اجتماعية: تحويل بعض الأعضاء للموقع من موقع للفائدة العلمية – كما هو مفترض – إلى موقع للدردشة وإقامة العلاقات الاجتماعية مع الأعضاء الآخرين كإرسال التهاني أو السلامات، وأنا أعتبر هذ الفعل مشيناً بوجود جميع تلك الشبكات الاجتماعية والتي تعطيك الخيارات الكاملة لمشاركة معلوماتك وآرائك أما موقع كهذا فهو للإجابة والإجابة فقط.

الأسئلة الشخصية: استخدام بعض الأعضاء للموقع لطرح أسئلة شخصية بحتة وفي السؤال (ما رأيكم فيني؟) انتهاك صارخ لقوانين الاستخدام، وهذا مجرد مثال ولا مجال هنا لوضع جميع الأسئلة الشخصية فهي كثيرة جداً.

اتخاذ الأسئلة والإجابات الطابع الحواري: تأخذ الأسئلة شكلاً حوارياً بدلاً من الشكل (سؤال محدد/أجوبة محددة للسؤال نفسه)، أي تأخذ الإجابات الكثير من الأخذ والرد والحوار بدلاً من أن تكون الإجابة محددة واضحة وتتناول لب الموضوع، وهذه نقطة مهمة، لأنها قامت بتحويل غرض الموقع الأساسي من موقع ذو خدمة موجهة إلى منتدى كباقي المنتديات وليس هناك أكثر من المنتديات ذو النسخة الواحدة التي تكلمنا عنها في المقالة السابقة (الربيع العربي الإلكتروني). أفترض أنه على العضو المجيب في موقع من هذا النوع (سؤال/إجابة) عدم الرد على السائل بعد طرح المجيب لأول إجابة وأي تعقيب يود إضافته فيجب على الموقع توفير إمكانية تعديل الإجابة للمجيب و تعديل السؤال للسائل كما يتوفر إمكانية إضافة تعليق (أو ملحق كما تسميه إدارة الموقع) إلى السؤال نفسه علماً أن موقع جوجل إجابات لا يوفر إمكانية إضافة ملحقات للأجوبة بل للسؤال فقط ومن قبل صاحب السؤال نفسه فقط، فقد يضيف صاحب السؤال بعض التفاصيل التي تساعد في إيضاح السؤال أكثر وبالتالي مساعدة الإعضاء في الإجابة ومن هنا أتت الحاجة لتمكين المستخدمين من تعديل أسئلتهم وإجاباتهم أو إضافة تعليقات على السؤال نفسه أو إجابة محددة ومن قبل جميع الأعضاء. وحيث أننا أسميناها تعليقات فيمكن لها أن تناقش محتوى السؤال أو الإجابة ولا مشكلة في ذلك أي لا مانع في أن تأخذ طابعاً حوارياً، أما أن نستخدم الإجابات المتتالية للنقاش، هذا غير مقبول ولا يخدم هدف الموقع. سأطرح في المقالة القادمة، النموذج المثالي وعلاقة الأسئلة بالأجوبة بالتعليقات الذي أفترض أنه سيحل هذه المشكلة.

إساءة استخدام نظام التقييم: حوَّل الكثير من الأعضاء نظام التقييم الموجود في الموقع من وسيلة لتحفيزهم على طرح الأسئلة والإجابات ومن أرقام تعبر عن مدى ثقة باقي الأعضاء بإجاباتهم عن طريق أرقام السمعة الخاصة بكل منهم، إلى أداة للانتقام من باقي الأعضاء وتحطيم معنوياتهم بغض النظر عن أثر ذلك على الإجابات وتقييمها أو على المكانة العلمية للموقع نفسه، فمن خلال تصفحي للموقع وجدت توجهات لدى بعض الأعضاء لما يدعى بـ “التسليب” ويعني التصويت بشكل سالب لجميع الأسئلة والإجابات الخاصة بعضو محدد وذلك كنوع من الانتقام من العضو. ماذا تقترحون لحل هذه المشكلة؟ والتي هي نابعة أصلاً من فقدان القدرة على الإبداع ومن تسخير الموقع للأحقاد بدلاً من الإفادة والاستفادة منه.

إجابات الشكر: مثل (شكراً لك) و (جزاك الله خيراً) وغيرها من العبارات التي لا تفيد الموضوع. الموقع يقدم خدمة للأسئلة والإجابة عليها فلماذا تدخل وتشكر صاحب السؤال أو صاحب إحدى الإجابات؟، يمكنك شكره من خلال التصويت للسؤال على أنه (سؤال جيد) أو الإجابة على أنها (إجابة جيدة) فالشكر هنا لا يخدم الموضوع ولا يقدم إجابة جديدة لنفترض أنها من الممكن أن تكون أفضل من بقية الإجابات. تشكل هذه المشكلة عائق أمام التوجه نحو ثقافة (أعجبني) فأنت في موقع فيس بوك مثلاً عندما تقوم بالضغط على (أعجبني) تكون قد شكرت صاحب الموضوع وطبعاً يمكنك هناك أن تشكره من خلال تعليق ولكن موقع (فيس بوك) هو عبارة عن شبكة اجتماعية أما في المواقع من النوع سؤال/إجابات أو (Q&A) بشكل عام، فيعتبر هذا مخالف لقوانين استخدام الموقع فلا تتوقع أن يأتي شخص إلى محرك بحث ما ويبحث عن الكلمة المفتاحية (شكراً) فهناك المليارات منها وبلا فائدة فعلية فأن تكون مهذب وخلوق شيء وأن تساهم في تشتيت ذهن القارئ شيء آخر. أما إذا أردت شكر إدارة الموقع لتوفيرهم موقع يقدم هذه الخدمة، فيمكنك شكرهم من خلال المشاركة في طرح الأسئلة والإجابات المفيدة وبالتالي إغناء محتوى الموقع وبالتالي زيادة الطلب عليه حيث أن هناك دائماً تناسب طردي بين حجم وجودة المحتوى وعدد زوار الموقع وأعضائه.

الإجابة (لا أعرف): أستغرب عندما أرى الكثير من الإجابات التي يقول المجيب فيها (لا أعرف)!!! إذا كنت لا تعرف لماذا تضع الإجابة في الأساس؟ الإجابة توضع عندما تعطي – أو على الأقل تحاول إعطاء – إجابة للسؤال المطروح، فماذا يستفيد صاحب السؤال إن علم أنك لا تعرف الإجابة؟!

الإجابة (ماذا تقصد؟ لم أفهم السؤال): أيضاً ستصادف الكثير من هذه، هنا ألوم الأعضاء قليلاً أما اللوم الأكبر فيقع على عاتق الإدارة، الأعضاء ملامون لأنهم ليسوا مضطرين للإجابة بـ (لم أفهم السؤال) أما الإدارة فكان الأولى بها أن تتيح إمكانية إضافة أي عضو لملحق (تعليق) على السؤال وفيه يمكن أن تقوم بإخبار السائل أن يوضح سؤاله أكثر. ففي حال تم التزام الأعضاء بعدم وضع الإجابة (لم أفهم السؤال) فليس هناك وسيلة لإيصال الفكرة للسائل بأن سؤاله غامض وغير واضح.

الإجابات الهزلية: والتي فعلاً قد لا توفر إجابة للسؤال أو توفر إجابة بطريقة ساخرة وأحياناً ترفق بإهانة لصاحب السؤال. يبدو أن الكثير من الأعضاء لم يدركوا فكرة الموقع بعد وما زالوا يعتقدونه كأي شبكة اجتماعية للقاء الأصدقاء والتعارف والمزاح.

التقصير من طرف الإدارة:

غياب المراقبة المستمرة: وهذا أدى إلى بندين نوردهما فيما يلي:

1 – تكرار الكثير من الأسئلة: بسبب إهمال الأعضاء لميزة البحث سواء في محركات البحث أو في جوجل إجابات نفسه، تجد الكثير من الأسئلة المكررة في الموقع وبغض النظر عن اختلاف الإجابات ولكن ما الفائدة من وجود أسئلة مكررة؟ أي ما الفائدة من تكرار نفس المعلومات سواء في نفس الموقع أو في الإنترنت ككل؟ تشكل هذه مشكلة في مواقع الانترنت العربية كما ذكرت في مقالتي السابقة (الربيع العربي الإلكتروني) تحت بند (عدم احترام المواقع العربية ومستخدميها لحقوق النشر والملكية الفكرية الخاصة بالمحتوى). فيما لو قمت بإجراء أي بحث في محرك البحث جوجل مثلاً لأي كلمات باللغة العربية ستدرك تماماً هذه النقطة والتي باتت تشكل عائق حقيقي نحو محتوى عربي أصلي متجدد على الإنترنت. سأبحث عن حلول للأسئلة المكررة وأكتبها هنا في المقالة القادمة.

لا يجب السماح بالأسئلة المكررة

2 – عدم حذف المشاركات غير اللائقة: من الطبيعي والمتوقع لأي موقع أن يصبح فيه بعض من إساءة الاستخدام فهناك دائماً من يود تشويه الرسالة التي أنشأتَ الموقع من أجلها، هذه المشاركات بغض النظر عن الدافع لها تحتاج للمراقبة والإشراف عليها من تنقيح (تعديل) وحذف وفي بعض الأحيان حتى اتخاذ إجراءات ضد المستخدمين الذين لم يراعوا قوانين استخدام الموقع والخدمات التي يقدمها كتجميد عضويتهم لفترة مؤقتة أو معاقبتهم بإنقاص رصيد سمعتهم أو حتى حجب عنوان الانترنت الخاص بهم  (IP Address).

الحذف العشوائي للأسئلة: تحذف الإدارة بعض الأسئلة دون تحديد أسباب واضحة للحذف حيث يشتكي الكثير من المستخدمين حول قيام إدارة الموقع بالحذف العشوائي للأسئلة مما يستدعي أولئك المستخدمين لإعادة طرح السؤال والجدير بالذكر أنه غالباً لن يتم حذف السؤال مرة أخرى، من هنا نستطيع أن نستنتج أن الحذف بشري غير إلكتروني ونستنتج أيضاً العشوائية المتبعة لحذف الأسئلة وعدم اتخاذ الإدارة لمنهجية واضحة في الحذف وإلا لقاموا بحذف السؤال مرة أخرى بفرض أنه مخالف لقوانين استخدام الموقع.

 لا ننكر وجود بعض المحاولات من الإدارة خاصة في الأعوام 2009 و 2010، ولكن تلك المحاولات لم تجد نفعاً، في السؤال التالي، فرضت الإدارة قيداً جديداً لضبط محاولات الغش من الأعضاء ليأخذ السؤال الخاص بها (178) تصويت سالب وفي الحقيقة كانت خطوة جيدة ولكن من الواضح أن الأعضاء هنا تقع عليهم اللائمة أيضاً، من الواضح أن الإدارة فشلت في تطبيق سياسات الموقع والدليل أننا أصبحنا في النصف الثاني من 2011 – أثناء كتابة هذه المقالة – والموقع يزداد سوءاً يوماً بعد يوم. في هذا السؤال أيضاً، كان هناك ما يشبه سياسة التصفية (Screening) للأسئلة المخالفة بحيث يمكنك تفعيل خيار ولا تظهر لك ولكن كما يبدو من إجابات أغلب الأعضاء عدم الرضا عن الخدمة الجديدة لعدم ظنهم أنها مجدية في منع الأسئلة المخالفة.

علل قابلية الاستخدام:

عدم وضوح نظام التقييم:

انظر للصورة الآتية:

 أوسمة المستخدم

في الموقع، عندما تضع مؤشر الفأرة على إحدى الصور الموجودة سيظهر لك عند كل صورة تلميح (Tooltip)  كتب على التلميحات:

أفضل إجابة  المستوى:3  النقاط:12427

إجابة رائعة  المستوى:3  النقاط:52784

متعلم رائع  المستوى:3  النقاط:2268

مقيّم نشيط  المستوى:3  النقاط:91771

على الترتيب، تعبر الصور الصغيرة عن الأوسمة التي حصَّلها العضو خلال استخدامه للموقع ولكن ألا تلاحظ معي عدم الوضوح؟ لماذا كل هذه الأرقام؟ وهل على المستخدم أن يكون محباً لحصص الرياضيات؟ لماذا لم يتم توحيد جميع هذه الأرقام والمستويات في رقم واحد يعبر عن قوة المستخدم في الموقع ويتم عرضه جانب اسمه؟ أو على الأقل عدم عرض هذه الصور هنا والاكتفاء بعرضها في الصفحة الشخصية للعضو (أي لمن هو مهتم بمعرفة ما يملكه العضو من هذه الأوسمة).

عدم إمكانية معرفة عدد الأسئلة: لا يمكنك معرفة عدد الأسئلة الكامل ولا حتى عدد الأسئلة التي تندرج تحت تصنيف معين.

عرض الوقت بطريقة غير ذي فائدة: كما ذكر الأخ مشهور الدبيان في مقالته التي أشرت إليها في بداية هذه المقالة، الطريقة التي يتم عرض توقيت السؤال بها غير مفيدة فما الفائدة إن عرفت أن السؤال تم طرحه اليوم في الساعة (3:03 م)؟ فما يريد العضو معرفته هو عمر السؤال كي يجيب على الأسئلة الحديثة أي أن التوقيت النسبي مثلاً (منذ 3 دقائق مضت) أفضل من التوقيت المطلق (2:57 م).

عدم استخدام المساحة البيضاء بشكل كاف: يمكنك مراجعة مقالة الأخ مشهور الدبيان “انطباع أولي: غوغل إجابات” فهو أفضل مني بكثير في شرحها.

عدم إمكانية التراجع عن التصويت: في الصورة التالية، تظهر إحدى الإجابات بعد أن ضغطت على زر التصويت لها بالموجب عن غير قصد، وللأسف لا يمكنني التراجع عن ذلك أبداً، وفقط يمكنني تغيير حالة التصويت إلى السالب! لماذا لم يتم وضع طريقة لـ “تصفير” الحالة وإعادتها إلى الحالة الطبيعية (لا موجب ولا سالب)؟

عدم إمكانية البحث عن عضو معين: لا يمكن في الموقع البحث عن عضو معين بالاسم أو البريد الإلكتروني بل لا تستطيع الدخول إلى الصفحة الشخصية لعضو محدد ما لم ترى أحد أسئلته أو إجاباته أو إذا كان على قائمة ترتيب السمعة. حتى الرابط (جميع المستخدمين) لا توفر لك سوى حوالي 800 عضو من مئات آلاف الأعضاء! أي نسبة تقل عن 1% من مجموع عدد الأعضاء.

ربط حساب جوجل إجابات مع حساب جوجل الشامل: وبالتالي لا يمكنك حذف حسابك من جوجل إجابات أو حتى إيقاف تفعيل الحساب (Deactivate) وعندما تسجل الدخول على نفس بريدك الإلكتروني (GMail) تكون قد سجلت الدخول في إجابات والعكس صحيح حيث أن الكعكة (Cookie) المستخدمة هي نفسها لجميع خدمات جوجل، نعم لذلك فائدة هي أن تسجيل الدخول مرة واحدة يمكنك من الاستفادة من جميع خدمات جوجل ولكن لن يعود بإمكانك حذف حسابك من أي من تلك الخدمات.

علل البرمجة:

أخطاء برمجية: تصادفك أخطاء أحياناً لا تعرف سببها، مثلاً عندما ضغطت في إحدى المرات على زر “الإجابة” في أحد الأسئلة ظهرت لي الصورة التالية (قمت بإخفاء جزء من الرابط):

خطأ في غوغل إجابات

ورغم أنني أعدت المحاولة عدة مرات ولكن لم أستطع الإجابة على السؤال والأسوأ من ذلك أنه لا يتم تحديد سبب المشكلة بالضبط فالعنوان (URL) هو نفس عنوان السؤال الذي أتيت منه، ومع ذلك عند محاولة الإجابة يدعي بأنه “لم يتم العثور على الصفحة”! ولا ننسى أن صفحة الخطأ هذه تظهر من اليسار إلى اليمين رغم أن الموقع بكامله يفترض أن يكون من اليمين لليسار.

روابط غير منطقية: مثل إظهار رابط (إعلام بالبريد الإلكتروني عند نشر إجابات جديدة) – انظر الصورة – رغم أنني مشترك في السؤال وتصلني التنبيهات للإجابات الجديدة مسبقاً.

اشتراك بالإعلام عبر البريد الإلكتروني

ضعف حماية الموقع: يمكن إغراق الموقع بالأسئلة والأجوبة المكررة وذلك ممكن فقط من خلال إرسال السؤال كرسالة قصيرة من هاتفك الجوال.

إغراق الموقع بالأسئلة المكررة

(انظر كيف تمكن أحد الأشخاص من طرح نفس السؤال مرات عديدة وخلال دقيقة واحدة استطاع تكرار السؤال 6 مرات)، لاحظ إشارة الهاتف الجوال بجانب أسئلته، هذه مشكلة كبيرة، ففي حال كان هناك حملة منظمة على الموقع فإنه سيفقد إمكانية استخدامه لفترة قد تستمر ساعات أو ربما أيام فحينما تسأل أي سؤال، سيذهب هذا السؤال مباشرة ليتوضع بعد عدة صفحات (تقسم الأسئلة إلى صفحات لتسهيل التصفح) وبالتالي سينخفض احتمال أن يشاهده الأعضاء وبالتالي أن يجيبوا عليه.

استخدام المعرفات الطويلة: أي ما يشبه (Guid) فمثلاً لكي تدخل إلى تصنيف محدد (العلاقات الإنسانية) مثلاً، ستجد أن الرابط الخاص بهذا التصنيف على الشكل التالي (http://ejabat.google.com/ejabat/label?lid=1bba033e17e96bd5&clk=cts_ls)، قد لا تأبه أنت لذلك ولكن غيرك قد يأبه ماذا كان سيحدث لو كانت (تصنيف العلاقات الإنسانية)، فشكلها هكذا أجمل ويستطيع الزائر التأكد أنه فعلاً سيذهب إلى التصنيف (العلاقات الإنسانية)، كما أن هذا النوع من الروابط يسمى رابط صديق لمحركات البحث (SEO Friendly URL)، فمثلاً سيصبح بإمكان محرك بحث جوجل وضع التصنيف الخاص بالعلاقات الإنسانية كأحد نتائج البحث عندما يبحث أحد عن الكلمات (علاقات إنسانية – العلاقات الإنسانية) وهذا مدخل جديد لموقعك أي زوار جدد. ينطبق نفس الشيء على روابط السؤال وروابط صفحات الأسئلة، أراها جميعاً قبيحة وغير مفهومة. شركة جوجل بشكل عام لا تستخدم الروابط صديقة محركات البحث، إن رأيت أحد مواقعهم يدعم ذلك أخبرني.

إمكانية التلاعب بنظام التقييم: يمكنك بكل سهولة أن تفتح أي سؤال وتقوم بالتصويت بالسالب (أو بالموجب) لجميع الأعضاء أو أن تتابع أحد الأعضاء وتقوم بالتصويت بالسالب (انتقاماً مثلاً؟) أو بالموجب (بالاتفاق معه مثلاً؟).

خاتمة:

بسبب ما ذكرنا من مشاكل وأوجه قصور في موقع جوجل إجابات، فإنني أتوقع فشل موقع جوجل إجابات، لا أنكر وجود بعض الأسئلة الجيدة ولكن هناك الكثير من التذمر من قبل أعضاء الموقع أنفسهم بسببب المشاكل التي ذكرناها ولماذا ما زال جوجل إجابات في مرحلة تجريبية (Beta) لمدة سنتين؟ هل تخشى الإدارة من إطلاق الموقع بشكل فعلي بسبب الأخطاء والمشاكل التي يعاني منها؟ ولماذا تتجاهل الإدارة الدعوات الكثيرة الرسمية منها أي التي يتم مراسلتها بها وغير الرسمية أي الشكاوي والاقتراحات التي ترد في الأسئلة والإجابات لتحسين الموقع؟ كل ذلك يطرح إشارات استفهام كبيرة حول نوعية القرارات التي ستتخذها جوجل في الفترة القادمة بشأن الموقع.

أتمنى تعليقكم على المقالة ككل وعلى التساؤلات التي طرحتها في الخاتمة وأرحب بأي نقد أو تصحيح أي معلومة خاطئة في المقالة.

تحديث: الموقع أصبح في حال أسوأ مما كان عليه عندما كتبت هذه المقالة.. للمزيد اطلع على جوجل إجابات و رصاصة الرحمة

ملاحظة: سأستمر بتحديث هذه المقالة بشكل دوري في الفترة القادمة.

ملاحظة: تخضع هذه المقالة لترخيص المشاع الإبداعي (Creative Commons) ويمكنك نسخ محتواها بشرط ذكر المصدر.

20 رأيا حول “لماذا جوجل إجابات في طريقه إلى الفشل؟

  1. السلام عليكم
    من النادر ان اجد ضالتي في جوجل اجابات وحتى انني لا استخدمه ولكنني اتوقع من جوجل هو استخدام بديل اي اقصد جوجل بلس حيث سمعت انه سيتم توفير ضمنه حتى كتابة مقالات ايضا الثاني لم اجربة
    بالنسبة
    أفضل إجابة المستوى:3 النقاط:12427

    إجابة رائعة المستوى:3 النقاط:52784

    متعلم رائع المستوى:3 النقاط:2268

    مقيّم نشيط المستوى:3 النقاط:91771
    هذه موجودة بcodeproject حتى يضاف اليها نسبة الميثاقية
    مع ذلك ايضا( اقصد اجابات جوجل ) لا اراه ينجح للاسباب التي ذكرتها لانه قلما ونادرا ما تجد اجابة شافية وصافية من اللت والعجن ضمن الموقع
    برايي ذالك يعود لنقص في المتابعة الادارية وبشكل ميت
    ولكن لا اجزم ولكن ربما قريب من 99% ان جوجل ستنهي الموقع وخاصة بعدما ان تركت عشرات المواقع التي تم تبنّيها ومن ثم إغلاقها
    وفقت ان شاء الله:)

  2. lordcover كتب:

    وعليكم السلام أخي عبد.

    شكراً لإيضاح فكرة “عدم وضوح نظام التقييم” ومع ذلك، حتى لو كان موقع (CodeProject) يستخدمها، هذا لا يعني أنها جيدة.

    كلامك صحيح فشركة غوغل أغلقت الكثير من الخدمات منها إجابات غوغل باللغة الانكليزية، يمكنك التأكد من ذلك هنا (http://answers.google.com/answers/) حيث تعلن توقف استقبالها لأسئلة جديدة وأنه بإمكانك البحث في أرشيف الأسئلة القديمة.

    جزاك الله كل خير ووفقنا الله وإياك فيما نسعى إليه.

  3. أمين يارب
    انا قصدي يفيد تعدد النقاط من حيث التوزيع بفائدة جيدة وهي مثلا
    عضو يطرح اسئلة ولا يجيب
    عضو يجيب عن اسئلة ولا يطرح اي سؤال
    عضو اسئلته اكثر من اجاباته او على العكس
    عضو اجاباته الصحيحة تشكل نسبة عالية من مجمل اجاباته
    عضو اجاباته الصحيحة تشكل نسبة ضئيلة من مجمل اجاباته وهذه نلاحظها بالمنتديات العربية والتي تغص بالاجابات الناقصة والغير كاملة ولربما في كير من الاحيان يكون الهدف منها عدد مشاركات
    عضويسال ويرشح اجابة صحيحة
    عضو يسال ولا يرشح اجابة صحيحة
    اتوقع انه يوجد غيرها ولكن ماهو بالاعلى يقوم بفلترة الاعضاء وفق اكثر من ترتيب
    بارك الله بك .

  4. lordcover كتب:

    يمكن تحقيق ذلك من خلال الأوسمة وعندما يكون أحدهم مهتماً بإحصائيات العضو نفسه، يمكنه الدخول على صفحته الشخصية أما رقم السمعة فأفضل أن يكون رقم واحد فقط وهناك سبب آخر لتفضيلي ذلك هو أنه عندها تسهل المقارنة بين عضوين فبالنهاية السمعة لا تأتي إلا من خلال الأسئلة والإجابات.

  5. مشكور جدا
    فعلا انك نقدت فاحسنت وجئت على مواقع الخلل
    اتمنى لك التوفيق بهذا الاتجاه والاستمرار حتى يتحسن الموقع واداء الاعضاء بما يخدم مصلحة الموقع ومصلحتنا كعرب
    ودمتم

  6. lordcover كتب:

    العفو أخي الكاسر،

    أتمنى أن يصبح موقع جوجل إجابات أفضل رغم أنني لا أظن ذلك ورغم أنني أملك مبادرتي الخاصة التي سأعلن عنها في الفترة القادمة والتي ستكون منافسة لهذا النوع من المواقع ورغم أنها تحمل طابع المبادرة إلا أنها تبحث عن حصتها من زوار المواقع العرب أيضاً.

  7. SOFT كتب:

    جزاكم الله خيرا
    ياريت يكون في واحد عربي .. يصنع موقع مثل المواقع الشهيرة زي تويتر ويوتيوب وفايس بوك وجوجل .. وينافس مثل المواقع

  8. drwian كتب:

    والله صراحه انا بحس انه موقع غوغل اجابات موقع جميل وصراحة الواحد بيتفيد منه كتير وانا بالذات ستفدت منه كتير كتير بس لما نيجي نقارنه مع المواقع المشهوره التانيه بيجي بادنى المراتب وليش الله اعلم يمكن لانه هاد الجيل بده شات وصور وتقنيات متطوره والله يعينا ع هالجيل ومره تانيه بشكرك ع الموضوع الراع هاد يا .lordcover

    • لا بالعكس موقع جوجل اجابات فاشل بكل معنى الكلمة وافضل استخدام منتدى عربي على استخدام جوجل اجابات
      المشكلة صحيح ليست بالموقع
      المشكلة بالاشراف عليه وبادارته وباعضائه وبمحتواه الا يكفي هذا

  9. جميع من أشترك بالموقع يدرك ويعي جيدا ما الهدف من إنشئ الموقع….ولكنهم يجهلون ذلك الهدف الذي تم إنشاء الموقع من أجله. أغلب مستخدمين الموقع ليس ألا مستخدمين مخالفين ومنتهكين للقوانين وسياسة المحتوى. فالخطاء ليس ناتج من الإدارة بقدر ماهو ناتج من مستخدمين الموقع. أكثر الأعضاء يتصرفون كالأطفال الصغار واردئ. فالموقع ليس بحاجة للمشرفين لكي يشرفوا عليهم. كل واحد مشرف نفسه, ولكن سبحان الله كأنهم في الابتدائـي لازم له رقيب ولكن المشكلة أنهم نسوا الرقيب اللي علي وعليك وعليهم كلهم.
    وأليك ما حصل مؤخراً بعد طلوع المشرفين !! لم يصدقوا متى يخرجوا عن المألوف وهذا يوضح على أن الشعوب العربية لا تلتزم
    إلا بالعصا. والموقع لم يعد لبقائة اية فائده, فقد جعلو منه موقع للسب والشتم والتطاول..إلخ

  10. lordcover كتب:

    الأخ SOFT
    يمكن تحقيق ذلك عند توفر الإرادة وعندما تبدأ مشروعاً صغيراً وتضيف عليه كل يوم القليل من العمل الجاد لن يصعب عليك شيء، بالنسبة للمواقع الكبرى التي ذكرتها، هي تنافس بعضها الآن والشوط أصبح كبيراً بين موقع عربي ناشئ يريد منافسة موقع فيس بوك مثلاً، ولكن هذا لا يعني أنه لن يكون له حصة جيدة من زوار ومستخدمي الإنترنت.

    الأخ drwian
    العفو، ولكن حاولت في هذه المقالة وضع الأسباب الحقيقية لذلك دون أن أترك ذلك لغيري بقول (الله أعلم)، وكما رد عليك الأخ عبد الموقع فاشل بكل معنى الكلمة، نحن لا نتجنى عليه، ادخل عليه لمدة 5 دقائق وقل لي كم ستصادف سؤالاً طائفياً ومشاركات ليست على هيئة سؤال بل تعارف ودردشة وحوار وسخرية ونكات وما شابه ذلك مما لا يسمن ولا يغني من جوع.

    الأخت (بلا هاوية):
    نعم، أوافقك الرأي أن الخطأ الأكبر يقع على عاتق الأعضاء وليس الإدارة، ولكن ألا ترين أن الإدارة لا تحاول فعل شيء لتحسين صورة الموقع وها هو سنتين في المرحلة التجريبية، وما حدث مؤخراً ينذر بتدهور حال الموقع وقد يكون إلى غير رجعة.
    نعم جعلوا من الموقع كذلك، وهذا ما أحاول إصلاحه في الموقع الذي أعمل عليه حالياً وسأقوم بالإعلان عنه قريباً.

  11. انا اجد السبب الرئيسي في خفض الموقع الاشياء الاتية :

    الفتنة يقوم شخص قد يكون ملحد بوضع سؤال يشتم فيه او ينقص من طائفة معينة ويجب الطرف الاخر عنه بعنف
    وما اقترحه للاعضاء عدم الاجابه عنه فهو افضل حل

    ثانياً:الاعضاء لا يكتبون باللهجة الفصحى ويعملمون على اطالــــــــــة الاحــــــــــــــــــــــــــرف وهذا الشيء يجعلــ الاسئلة لاتضهر في شريط البحث قوقلـــــــــ

    ثالثاً : عدم استخدام التصنيف الصحيح

    وهناك اشياء اخرى لكن الموقع انا اشاهده جيد وجيد جدا لولا تطرف بعض الاعضاء واغلبهم مايكون اطفال لايتجاوز سن ال 16 سنة

    والى ذلك يوجد اعضاء مثقفين عارفين بقيمهم الشخصية ومرتبين يتاح الانسان لاسئلتهم ويجيبهم بكل هدوء وصمت
    واتمنى من الاعضاء ان يجيبو من اعماق القلب وليس من البحث في قوقل

  12. مقال رائع احتوى على مجمل الاخطاء التي وقع فيها جوجل اجابات والتي ومنذ اول ايام انشاء هذا الموقع نوهت لها مع باقي الاعضاء الذين يريدون ايصال رسالة العلم والمعرفه بدون اثراة الاحقاد والضغائن والتي لم يتمكن الموقع من كبح جماح هؤلاء بل على العكس وجدنا ان بعض هؤلاء الاعضاء وصل الى اعلى الرتب في الموقع وحتى وصل اعضاء الى مراتب رفيعه بالرغم من قصر عمرهم بالموقع وكذلك سماجة اسلوبهم وفضاضة مصطلحاتهم وتهجمهم على الاشخاص ومعتقداتهم الدينيه والفكريه وحتى السياسيه مما اخرج الموقع من كونه موقع لتبادل المعرفه الى تبادل للشتائم الشيء الذي جعل كثير من الاشخاص الذين اغنوا الموقع بمساهماتهم الى ترك الموقع لشعورهم بالاحباط من الطريقه التي يدار بها الموقع وكذلك جعلني ادخل للموقع للاجابة على بعض الاسئله في التصنيف الذي احبه (الفيزياء) او لطرح سؤال لا أعرف اجابه له وبالفعل كنت احصل على اجابات كما لم اتفاجأ بوجود مشاركات لغرض المشاركه فقط كوضع نقاط او علامات ترقيم او كلمات لاصله لها بموضوع السؤال.
    اتمنى ان يجد المستخدم العربي ضالته في هذا الموقع مان يبتعد عن الاخطاء التي وقعت بها سائر المواقع الاخرى ومنها جوجل اجابات كما اني اجد النيه واضحه لتجاوز تلك الاخطاء دعائي للقائمين على هذا الموقع بالتوفيق في كل ما يساهم بنشر المعرفه وتبادل المعلومات النافعه.

    • lordcover كتب:

      الأخ بشار، شكراً لمشاركتك وهنا يكمن بيت القصيد أن الموقع ليس في حالة “خفض” فقط، كتبت هذه المقالة بتاريخ 2-8-2011، وأنا كنت أتنبئ بفشل الموقع وسميت حالة الموقع “في طريقه إلى الفشل”، أتمنى أن تدخل إلى موقع جوجل إجابات الآن وترى المأساة التي كنت أحذر منها، فكل ما ذكرته في مقالتي هذه أصبح صغيراً أمام حجم الإساءات والإعلانات التجارية وحتى الصور الإباحية التي على ما يبدو يستمتع البعض بنشرها بشكل يثير الاشمئزاز.

      أخي أسامة، كل التحية لك

      اقتربنا من الانتهاء من النسخة التجريبية من شبكة مواقع إجابتي وأتمنى أن تنال إعجابك، نحاول في الموقع فرض سياسة استخدام صارمة من خلال البدء بمجموعة من الأعضاء الموثوقين قبل فتح باب التسجيل لنشر ثقافة استخدام الموقع ومن ناحية أخرى، سيتم تطبيق مبدأ “كل عضو هو مشرف” الذي يمكن الأعضاء من المشاركة في الإشراف على محتوى الموقع وتنظيمه وإزالة المشاركات المخالفة أو المسيئة.

      نهدف في موقعنا لتوفير الدعم والإجابة على الأسئلة التفصيلية التي يكون الشخص فيها بحاجة إلى المساعدة ويجد ضالته في الموقع أي أننا نفضل أن يسأل الأعضاء حول مشكلة في الاتصال عبر برنامج Skype ومثلاً كتابتهم لرسالة الخطأ التي تظهر، على أن يدخل أحدهم ويسأل عن سعر جهاز هاتف ما يريد شراؤه. أي بشكل عام، لا نفضل الأسئلة التي تنتج الإجابات القصيرة مثل (نعم، لا، أو رقم مثلاً)، بل نفضل الأسئلة التي تعطي إجابات تشرح الخطوات الواجب القيام بها لحل مشكلة ما أو خوارزمية لحل مسألة رياضية.

      • لقد أُعجِبت حقاً بثقافتك والأسلوب الراقي بكتابة المقال
        واتمنى ان اعرف اسم عضويتك بموقع (جوجل اجابات)
        حتى استفيد من اطوحاتك ومشاركاتك السابقة ..

        تحيتي المرفقة بعطر الود
        العضو/ عاشق seroo

  13. fawzi كتب:

    كلامك صحيح حتى انا اعلم هناك اناس قد كاموا بثغرات في جوجل اجابات
    المشرفين يرون الالحاد و الصور ولا يعملوا شي
    كيف اشتكي لادارة جوجل اجابات على المشرفين ؟

اترك رداً على lordcover إلغاء الرد